خبر أميركا: تطبيق للأجهزة الذكية لمقاطعة إسرائيل

الساعة 06:28 ص|17 ديسمبر 2014

وكالات

أعلن تحالف منظمات مقاطعة إسرائيل في الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء عن إطلاق الجيل الثاني من تطبيق الهواتف الذكية الذي يتيح لمستخدمه تحديد البضائع الإسرائيلية أو المنتجة من قبل شركات عالمية تتعامل مع إسرائيل.

ويحمل التطبيق الجديد اسم 'قاطع' ويتميز بتطويرات جديدة أدخلت عليه منها خاصيتي إجراء بحث مكتوب عن اسم الشركة المراد شراء منتجاتها أو إجراء مسح ضوئي لعلامتها التجارية المرقمة 'بار كود'.

وأعلن عن التطبيق الجديد في مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الإدارية لتحالف منظمات مقاطعة إسرائيل في الولايات المتحدة.

ويرتبط التطبيق بقاعدة بيانات يجري تحديثها بانتظام وقُسّمت فيها الشركات المستهدفة بالمقاطعة إلى 3 فئات، الفئة الأولى تدعى “ألف' وهي للشركات الإسرائيلية والثانية 'ب' للشركات العالمية التي تنشط داخل المستوطنات والثالثة 'ج' وهي للشركات العالمية المتعاملة مع اسرائيل.

ويسهّل التطبيق الجديد تقديم معلومات عن الشركات المستهدفة عند المسح الضوئي أو البحث عن اسمها وكذلك معلومات عن سبب إدراجها على قائمة المقاطعة.

ويعمل التطبيق على نظامي 'الآيفون' و”أندرويد' ويتيح إرسال بريد إلكتروني للشركات المستهدفة بالمقاطعة عند مسح منتجاتها يبلغها فيه أنها خسرت زبونا جديدا بفعل علاقتها مع إسرائيل.

وذكر الدكتور غسان بركات، ناشط في حركة المقاطعة، أن توقيت الإعلان عن التطبيق الجديد هو للرد على جريمة إسرائيل باغتيال الوزير زياد أبو عين خلال ممارسته للمقاومة السلمية وزراعته لشجرة زيتون.

واعتبر بركات أن حركة مقاطعة إسرائيل هي حركة شعبية عالمية وجزء من المقاومة السلمية للاحتلال الإسرائيلي ضمن الآليات القانونية المتاحة خارج الأراضي الفلسطينية.