خبر « نتنياهو » يرفض الانسحاب خلال عامين من الضفة الغربية والقدس المحتلتين

الساعة 04:50 م|14 ديسمبر 2014

القدس المحتلة

رفض رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو الأحد مرة أخرى بشكل قاطع فكرة انسحاب "اسرائيل" من الضفة الغربية والقدس المحتلتين في غضون عامين، قبل يوم من لقائه وزير الخارجية الاميركى جون كيرى فى روما.

 

وقال نتانياهو في بداية الاجتماع الأسبوعي لحكومته "نقف امام احتمال شن هجمة سياسية علينا لمحاولة اجبارنا على الانسحاب الى خطوط عام 1967 خلال سنتين وذلك من خلال قرارات في الامم المتحدة".

 

وبحسب أقوال نتنياهو فان قيام اسرائيل بذلك سيؤدى الى "وصول الاسلام المتطرف الى ضواحى تل ابيب والى قلب القدس"، واضاف "لن نسمح بذلك، سنتصدى لهذا الحراك بشكل مسؤول وحازم".

 

وتقدم الأردن الدولة العربية الوحيدة العضو في مجلس الأمن الدولي، الشهر الماضي باسم الفلسطينيين بمشروع قرار يحدد نوفمبر 2016 موعدا اخيرا لانتهاء الاحتلال الاسرائيلي.

 

 لكن دبلوماسيين عدة قالوا ان هذا النص لا يتمتع باى فرصة للحصول على تأييد واسع وسيعرقله بالتأكيد فيتو أميركي اذا طرح في المجلس.

 

 في المقابل، أطلقت فرنسا قبل أسابيع مشاورات مع لندن وبرلين ثم مع واشنطن وعمان لإعداد نص توافقي.

 

ويفترض ان يدعو هذا النص الى استئناف سريع للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية على أساس سلسلة من المبادئ الكبرى مثل التعايش السلمي لاسرائيل ودولة فلسطينية.

 

وسيحدد هذا النص سنتين لإنهاء المفاوضات. وفى مرحلة ثانية، تنوى باريس عقد مؤتمر دولي لدعم المفاوضات بمشاركة الدول العربية.

 

 واقر البرلمان البرتغالي الجمعة توصية تدعو الحكومة الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية، غداة مبادرات مماثلة في فرنسا وايرلندا وبريطانيا واسبانيا. وتقول السلطة الفلسطينية ان 135 دولة اعترفت بدولة فلسطين آخرها السويد في أواخر اكتوبر لتكون أول بلد غربي عضو في الاتحاد الأوروبي يتخذ قرارا من هذا النوع.