خبر ليبيا تعلن تدشين وكالة حكومية جديدة للأنباء

الساعة 06:00 م|27 أكتوبر 2014

وكالات

أعلنت الحكومة الليبية المعترف بها دوليا اليوم الاثنين إنها ستنشئ وكالة أنباء حكومية جديدة تحل محل الوكالة التي استولت عليها فصائل مسلحة أقامت حكومة موازية.

 وتنزلق ليبيا - المنتج الرئيسي للنفط - نحو حالة من الفوضى بعد ثلاث سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.

 وتحكم البلاد حكومتان وبرلمانان منذ أن استولى متمردون سابقون من مدينة مصراتة الغربية على العاصمة طرابلس في أغسطس الماضي وعينوا رئيسا للوزراء وأجبروا الحكومة التي نصبت رسمياً على الانتقال إلى طبرق التي تبعد ألف كيلومتر إلى الشرق من طرابلس.

 واستولى الحكام الجدد في طرابلس على عدة وزارات والتلفزيون الحكومي ورسخوا نفوذهم على الرغم من أن الأمم المتحدة والقوى الغربية لا تعترف إلا بحكومة رئيس الوزراء عبد الله الثني المقيم حاليا في منطقة البيضاء.

وقال محمود الفرجاني مدير وكالة الأنباء الليبية الجديدة لرويترز بالهاتف من البيضاء إن حكومة الثني فإنها ستنشئ في البيضاء وكالة أنباء تحتفظ بنفس الاسم القديم "لانا" لاستعادة رمز من رموز السلطة.

وقال الفرجانى إن لانا ستنشئ موقعا إلكترونيا مؤقتا جديداً لنشر الأنباء المحلية والحكومية لأن المقر الرئيسي الأصلي للوكالة استولت عليه الفصائل المسلحة.

وبدأت الأمم المتحدة الشهر الماضي حوارا بين مجلس النواب المنتخب الذي يمارس العمل في شرق البلاد أيضا ونواب من مصراتة قاطعوا جلساته. ولم تشمل هذه المحادثات الفصائل المسلحة من مصراتة أو من فصيل منافس متحالف مع مدينة زنتان الغربية كان قد خاض معارك مع قوات مصراتة في طرابلس استمرت أكثر من شهر خلال الصيف.