خبر الأمم المتحدة« تحذر من »مخلفات« الحرب »الإسرائيلية" على غزة

الساعة 11:58 ص|16 أغسطس 2014

وكالات

 

حذّر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية "أوتشا"، من خطورة "مخلّفات"، الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة.

وقال المكتب في تقرير نشر اليوم، السبت، إنّ هناك آلاف القذائف من مخلّفات الحرب، بالإضافة إلى المتفجرات التي تركت في المناطق المدنية والتي تشكل تهديدا كبيرا على حياة المواطنين، خاصة للأطفال والمزارعين وعمال الإغاثة والنازحين.

وأطلقت إسرائيل خلال هجومها على قطاع غزة، كميات كبيرة من الصواريخ، والقنابل، والقذائف المدفعية بمختلف الأحجام والأنواع، والتي لم ينفجر بعضها.

وقال بيان نشره الجيش الإسرائيلي الخميس الماضي، إنه نقل لقواته العاملة في القطاع 4.8 مليون طلقة للأسلحة الخفيفة والرشاشات، و43 ألف قذيفة مدفعية و39 ألف قذيفة دبابة.

وأضاف البيان أن الجيش استخدم أكثر من 60% من هذه الذخائر خلال الحرب بما مجموعه 5 آلاف طن من الذخائر بتكلفة تصل إلى 2-4 مليار شيقل (الدولار 3: 44 شيقل).

ويوم الأربعاء الماضي، استشهد 5 أشخاص، بينهم خبيران من هندسة المتفجرات وصحفيان (أحدهم إيطالي الجنسية والآخر فلسطيني)، أثناء عملية تفكيك خبراء متفجرات فلسطينيين لصاروخ أطلقته طائرة حربية على غزة، ولم ينفجر.

ومن جانب آخر، تطرق مكتب الأمم المتحدة إلى معاناة سكان قطاع غزة، وتفاقم الأوضاع الإنسانية والمعيشية مشيراً إلى أن نحو 218 ألف نازح موزعين في 87 مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، بحاجة توفير مساكن بديلة.

ووفق المكتب فإن 230 مدرسة من بينها 90 تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، والباقي مدارس حكومية تعرضت للتدمير خلال الحرب الإسرائيلية.

وأكد المكتب أن الوكالة بالتعاون مع وزارة التعليم، تضع خطة فيما يتعلق بالعام الدراسي الجديد وأنه في حالة التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم، فإنه من المتوقع لوكالة "أونروا"، أن تفتح مدارسها في الفترة ما بين أسبوعين إلى ثلاثة.