خبر مكالمة هاتفية صعبة جرت بين نتانياهو و أوباما أمس

الساعة 08:17 م|14 أغسطس 2014

القدس المحتلة- وكالات

افادت صحيفة وول ستريت جورنال الامريكية، ان المكالمة الهاتفية التي جرت الليلة الماضية بين الرئيس الامريكي براك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كانت صعبة واتصفت بلهجة هجومية.

وبحسب البيت الأبيض فإن أوباما أكد على أن الولايات المتحدة تدعم ما أسمي بـ"المبادرة المصرية"، وأنه أكد على أهمية التوصل إلى اتفاق دائم يضمن أمن "إسرائيل" ويستجيب لاحتياجات الفلسطينيين الإنسانية في قطاع غزة.

ورغم أن بيان البيت الأبيض لا يكشف حقيقة المواجهات الحاصلة بين الطرفين، فقد وصف مسؤولون أميركيون المكالمة الهاتفية بين أوباما ونتانياهو بأنها "قتالية".

وكتبت الصحيفة أن مسؤولين في البيت الأبيض وفي الخارجية الأميركية قلقون مما أسمته "التكتيكات القاسية" لإسرائيل في ساحة القتال، والتي تسبب كارثة إنسانية، وقد تؤدي إلى المس بالاستقرار الإقليمي وبمصالح إسرائيل نفسها، كما أنهم قلقون بوجه خاص من استخدام إسرائيل للمدفعية بدلا من استخدام القذائف الذكية الموجهة فيي المناطق السكنية المأهولة.

وبحسب دبلوماسيين أميركيين، فإن "القشة التي قصمت ظهر البعير"، كانت المحادثة التي أجراها نتانياهو مع سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، شبيرو، حيث هاجم الإدارة الأميركية، وطالبها بعدم التشكيك به مرة ثانية بشأن الطريقة التي يواجه بها حركة حماس. ونقل عن مصدر في الإدارة الأميركية قوله إن "ذلك يظهر أن إسرائيل لا تفهم موقعها في العالم".

إلى ذلك، كتبت الصحيفة أن العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة قد هبطت إلى حضيض جديد منذ تولي أوباما مهام منصبه. وقال مسؤول إسرائيلي إن الشرخ أعمق بكثير من كونه خلافا بشأن توقيت وقف إطلاق النار.

وأضاف المسؤول نفسه إنه "كان في السابق توترات في العلاقة، أما اليوم فإن ذلك يتجاوز التوتر إلى عدم الثقة وتصادم في الرؤى بشأن الشرق الأوسط".

البيت الابيض يصدر تعليماته الى البنتاغون بعدم امداد اسرائيل بصواريخ

الى ذلك، افادت الصحيفة ان البيت الابيض اصدر تعليماته الى البنتاغون بعدم امداد اسرائيل بصواريخ يتم تجهيز مروحيات هجومية بها.

وكانت وزارة الدفاع الامريكية قد صادقت على طلب اسرائيل بامدادها بهذه الصورايخ الا ان البيت الابيض قرر تعليق الصفقة كونها تاتي على خلفية العملية العسكرية الاسرائيلية الاخيرة في قطاع غزة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في البيت لابيض ووزارة الخارجية الامريكية قولهم ان اسرائيل حاولت تنظيم شحنة اسلحة لصالح قوات جيش الاحتلال في القطاع دون احاطة البيت الابيض علما بذلك واعرب هؤلاء المسؤولون عن اعقادهم بان رئيس الوزراء الاسرائيلية بنيامين نتنياهو والمقربين منه يتصرفون بصورة متهورة ولا يستحقون الثقة من جانب الادارة الامريكية.

وعقب مسؤولون اسرائيليون على النبا بالقول ان ادارة الرئيس اوباما ضعيفة وتتصرف بسذاجة في الوقت الذي يبدي فيه الكونغرس دعما حقيقيا لاسرائيل.