خبر نادي الأسير: 95% من الأسرى يتعرضون للتعذيب في سجون الاحتلال

الساعة 07:55 ص|17 ابريل 2014

رام الله

قال نادي الأسير، إن نحو 5 آلاف أسير يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، بينهم 20 أسيرة، و230 طفلا.

وأوضح نادي الأسير في تقرير صدر عنه، اليوم الخميس، لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني أن ما يقارب 95% من الأسرى الفلسطينيين يتعرضون لصنوف التعذيب منذ لحظة اعتقالهم حتى نقلهم إلى مراكز التوقيف والتحقيق الإسرائيلية.

وأكد أن إسرائيل ما زالت تنتهك القوانين والاتفاقيات الدولية، من ضمنها اتفاقيات حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف الأربعة، وذلك من خلال اتباعها لأساليب تنكيلية بحق الفلسطينيين، وكذلك بحق الأسرى داخل سجونها.

ولفت إلى أن عام 2013 وبداية عام 2014 شهد هجمة بحق الأسرى الفلسطينيين داخل السجون، فلم يمر أسبوع إلا وتم تسجيل اقتحام وقمع للأسرى من قبل الوحدات الخاصة في السجن، ففي العام الماضي سجل 4 شهداء من أبناء الحركة الوطنية الأسيرة منهم 3 داخل السجون، وأسير استشهد بعد الإفراج عنه نتيجة للإهمال الطبي وهو الأسير أشرف أبو ذريع، الذي استمر اعتقاله 6 سنوات، واستشهد بسبب إصابته بمرض ضمور العضلات، أما الأسرى الثلاثة الذين استشهدوا داخل السجون فهم ميسرة أبو حمدية، وعرفات جرادات، وحسن الترابي، إضافة إلى هذا فإن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمارس الاعتقال الإداري التعسفي بحق 168 أسيرا إداريا وتحتجزهم دون مبرر.

وأشار النادي إلى ارتفاع عدد الأسرى المرضى داخل السجون، حيث بلغ عدد الحالات المزمنة ما يقارب 160 أسيرا من أصل ألف أسير مريض بأمراض أخرى، ويعتبر أسرى 'عيادة سجن الرملة' من أصعب الحالات المرضية.